الثلاثاء، 4 فبراير 2014

مختارات من قصائد أبي نواس المحرمة








مختارات من  قصائد أبي نواس المحرمة


فادي عزام

كان اكتشافا يعادل فرحة كولومبس عليه السلام.

بار مفتوح مُشرع الأكواب وأنا الملفوح بهبات الإيمان الرمضانية أردد مع أبي نواس

ألا  يا شهر كم تبقى؟ غرِضنا ومللناك

إذا ما ذكر الحمد لشوال ذممناك

ولو أمكن أن نقــــــــــــــــتل شهر لقتلناك



كيف أمكن لشاعر أن يهجو رمضان، ويتمنى قتله قبل ألف عام وسط عاصمة الخلافة الإسلامية  بجوار قداديس الفقه وأرباب الكلام، كيف تجرأ على إشهار قصيدة "الوصيا" وأنا اقتبس بعضا من أخف معانيها.



لا تبكينّ على طلل         ولا على حبيب رحل

والجار خلّ سبيله          وأقذفه من أعلى الجبل

دعْ عنك قول الناس      هذا لا يجوز ولا يحل

ونكِ الغلام إذا نشا       وإذا التحى وإذا أكتهل

سيَّان عندك من يكن      من يصلك ومن وصل



وكيف أمكن لفقيه بحجم الشافعي أن يقول: لولا تهتك أبي نواس لأخذت عنه العلم.

***


إيروتيك / قصائد محرمة لأبي نواس تحدث ابن العيناء  عن ابن البواب قال كان الرشيد قد اهتم بشراء الجارية عنان فقيل
له إن أبو نواس هجاها وأنشد بها هذين البيتين
إن عنان النطاف جارية
قد صار حرها للأير ميدانا

لا يشتريها إلا ابن زانية

أو قلبطانٌ يكون من كانا

فقال الرشيد ماله لعنه الله لا حاجة لنا بها .. فأجابته عنان على هذين البيتين وقالت :


عجبا من خلَقِيٍّي

يدّعي أصل اللواط

فإذا صار إلى البيت

وخشفٌ عن تواط


فالذي يعقل يدري


من يلي وجه البساط



فقال أبو نواس


فتحت حِرها عنان


ثم نادت : من ينيك ؟


ثم أبدت عن مشق

مثل صحراء العتيك


فيه دُرّاجٌ وبط

ودجاجات وديك



زرنا لتأكل معنا


ولا تغيبن عنا


فقد عزمنا على الشر


ب صبحة واجتمعنا



نكنا رسول عنان

والرأي فيما فعلنا


وكان خبزا  بملح

قبل الشواء أكلنا



جذبتها قتحانت


كالغصن لما تثنى

فقلت: ليس على ذي

الفعال كنا افترقنا

قالت: فكم تتجنى


طَوَّلت، نكنا ودعنا



فلما وردت الوصيفة على أبي نواس قرأ رقعتها ثم تأملها واستحلاها فخدعها وقضى وطره منها ثم كتب في جواب الرقعة :
وحدث أبو العيناء أيضا عن الحسين بن أحمد ين الجهم قال : وجهت عنان إلى أبو نواس بوصيفة معها رقعة فيها :



من ديوان قصائد محرمة لأبي نواس

على دمنـــة الدار لا تربــــــع        ومن حـــــذَر الــبيــن لا تجـزع
وإن بان إلْفٌ فواصل ســــواه        ودعْ عـــنك كــــل فتىً مــيلع
بشرب المدام و نيك القيان           ورشف رضابِ الرشا الأتـــــلع
وفي مثل غزلان فصل الربيع         عــذارك فـاخلعه ثـــــم اخلع
دع المـــاء يشرق به شاربوه        ودونــك راحـــك فاســترضــع
وكـــن رجـــلا جامعا للأمـور،         يزنــي ويلتــطاط فــي موضع
إذا لــم تنِك من ينيك الورى          فما أنـت والفـتك يامـدعـــي
وســاعد أخــاك علــى غيه          وكــلَّ الذي ســره فاصــنــع
وبالزور فاشهد له واحــلفن          عليه لدى الحــكــم المقنع
وباهت له الخصم حتى يقول        قاضيك: ياصدق ذا المدعي!
أخــوك أخـــوك دواء العـيون           فإن غــاب فاعــذر له واقنع
فإن مات فانبشه من قبــره          وأكــفانـــه جـعــدا فانــــزع
وصل عليه بلعــن عليه                وقل: قد ذهبت فلا تـــرجع
نصيحك فاقبل فهذا مقال              رجــال زمانك فاســـمع وعِِِِِِ



مختارات من خمريات ومحرمات أبي نواس

أجيب مسارعا





أصلي الصلاة الخمسَ في حال وقتها
وأشهد بالتوحيد لله طائعا
وأحسنن غسلي إن ركبت جنابة
وإن جاءني المسكين لم أك مانعا
وفي كل عام صوم شهر أقيمه
ومازلت للأنداد والشُرك خالعا
وأنظر إن حانت من الكأس دعوة
إلى بيعة الساقي أجيب مسارعا


فاشربها صرفا على لحم ماعز
وجَديٍ كثير اللحم قد كان راضعا
وبيض وخاميز وخل وبقلة



إبليس مفتيا

قُـل لِلعَـذولِ بِحانَـةِ   الخَـمّـارِ
وَالشُربُ عِندَ فَصاحَـةِ    الأَوتـارِ
إِنّي قَصَـدتُ إِلـى فَقيـهٍ    عالِـمٍ
مُتَنَسِّـكٍ حَبـرٍ مِـنَ   الأَحـبـارِ
مُتَعَمِّـقٍ فــي ديـنِـهِ مُتَفَـقِّـهٍ
مُتَبَصِّـرٍ فـي العِلـمِ   وَالأَخبـارِ
قُلـتُ النَبيـذُ تُحِلُّـهُ فَأَجـابَ    لا
إِلّا عُقـاراً تَرتَـمـي    بِـشَـرارِ
قُلتُ الصَلاةُ فَقالَ فَـرضٌ   واجِـبٌ
صَلِّ الصَلاةَ وَبِت حَليـفَ   عُقـارِ

اِجمَع عَلَيكَ صَلاةَ حَـولٍ    كامِـلٍ
مِن فَرضِ لَيـلٍ فَاِقضِـهِ    بِنَهـارِ
قُلتُ الصِيامَ فَقـالَ لـي لا   تَنـوِهِ
وَاِشدُد عُرى الإِفطـارِ   بِالإِفطـارِ
قُلتُ التَصَدُّقُ وَالزَكاةُ فَقـالَ    لـي
شَـيءٌ يُعَـدُّ لآلــةِ   الشُـطّـارِ
قُلتُ المَناسِكُ إِن حَجَجتُ فَقالَ    لي
هَـذا الفُضـولُ وَغايَـةُ   الإِدبـارِ
لا تَأتِيَـنَّ بِـلادَ مَكَّـةَ مُحـرِمـاً
وَلَوَ اَنَّ مَكَّـةَ عِنـدَ بـابِ الـدارِ
قُلتُ الطُغاةُ فَقالَ لـي لا    تَغزُهُـم
وَلَوَ اَنَّهُـم قَرُبـوا مِـنَ   الأَنبـارِ
سالِمهُمُ وَاِقتَـصَّ مِـن    أَولادِهِـم
إِن كُنتَ ذا حَنَـقٍ عَلـى   الكُفّـارِ
وَاِطعَن بِرُمحِكَ بَطنَ تِلكَ وَظَهرَ ذا
هَذا الجِهادُ فَنِعـمَ عُقبـى    الـدارِ
قُلتُ الأَمانَةُ هَل تُـرَدُّ فَقـالَ   لـي
لا تَردُدِ القِطميـرَ مِـن    قِنطـارِ
لا هُـمَّ إِلّا أَن تَكـونَ   مُضَمِّـنـاً
دَينـاً لِصاحِـبِ حانَـةٍ   خَـمّـارِ
فَـاِردُد أَمانَتَـهُ عَلَيـهِ    وَدَيـنَـهُ
وَاِحتَـل لِـذاكَ وَلَـو بِبَيـعِ   إِزارِ
قُلتُ اِعتَزَمتُ فَما تَرى في    عازِبٍ
مُتَغَـرِّبٍ مُتَـقـارِبِ   الأَسـفـارِ
فَأَجابَنـي لَـكَ أَن تَلَـذَّ   بِزَنـيَـةٍ
مِن جارَةٍ وَتَلـوطَ بِاِبـنِ   الجـارِ
وَدَنا إِلَيَّ وَقالَ نُصحُـكَ    واجِـبٌ
زَيِّـن خِصالَـكَ هَـذِهِ  بِقِـمـارِ


يارب ان عظُمت ذُنوبي كثرةً فلقد علمتُ بأن عفوك أعظمُ

إن كان لا يرجُوك إلا محسنٌ فبمن يلوذُ ويستجيرُ المجرمُ

أدعوك رب كما أمرت تضرُعاً فإذا رددت يدي فمن ذا يرحمُ

مالي إليك وسيلةٌ إلا الرجا وجميلُ عفوِك ثم أني مسلم..



مختارات من كتاب قصائد أبي نواس المحرمة
اجتمع أبو نواس يوما مع جماعة منن الشعراء على مجلس على الصراة وهم داود بن رزين الواسطيوالحسن الخليع والفضل الرقاشي وعمرو الوراق والحسين الخياط وعنان جارية النطاف وعلي بن الخليل الكوفي واسماعيل القراطيسي ورزين الكلبي فتناشدوا أشعارهم وأشعار غيرهم حتى إذا كان الظهر وأرادوا الانصراف قالوا : أين نحن العشسة ؟
فكل قال عندي !
فقال أبو نواس فليقل كل منا شعرا
فقال علي بن خليل الكوفي:

ألا قوموا أخلا ئي           جماعات أعينوني
إلى صهباء كالمسك         أبكار من العين

وألحان بديعات                                حذّاق الحواسين
فإن أحببتموا نيكا                             فهذي أستي نيكوني
ألا سخركم ربي                               جميعا أن تؤاتوني
وقال اسماعيل القراطيسي
ألا قوموا جماعات                           إلى بيت القراطيسي
فقد هيا لنا عمرو                             غلاما أمردا طوسي
وقينات من الحور                           كأمثال الطواويس
( فنيكوهن يا قوم                            على رغم من إبليس
وقال رزين الكاتب الكلبي
ألا قوموا جماعات                           إليَّ لا إلى غيري
فعندي مجلس حلو                           كثير الورد والخيري
وعندي من إذا غنى                         تهم الأرض بالسير
فنيكوا بعضكم بعضا                         فما في ذاك من ضير
وإن كنتم تناكون                              فهذا دونكم أيري
وقال أبو نواس
ألا قوموا إلى الكرخ                         إلى منزل خمار
إلى صهباء كالمسك                          إلى جونة العطار
وبستان به نخل                               له زهر بأشجار
فإن أحببتم لهوا                               أتيناكم بمزمار
وإن أحببتموا نيكا                            فنيكوا ربة الدار



مختارات من كتاب قصائد أبي نواس المحرمة
القرعة
نِك ابنَِ العم ذا القربى              وجاز الجنب بالشفعة
ونِك   شيخَ    الثمانين             ولا تخشى   به شُنعة
ومن طأطأَ فاركبه                        ولو في ليلة الجمعة
من لامك في هذا                         فقل : من أنت في الرقعة
تقارعنا فما ندري                        على من تقع القرعة
فقُومن واسقني الراح                    على الإعلان والسُّمعة
***    ****
واجتمع أبو نؤاس يوما مع محمد بن رياح في مجلس بعض البرامكة فوقع بينهما تشاجر وتجاذب فقال فيه محمد بن رياح


شكا ما بإسته حسن إلينا                     من الداء المبرح بالفقاح
فأهونا بفقحته1 وفمنا                        إلى خود وخدلجة رَدَاح
أيور خلفها أبدا أيور                         تمج من الخصى لبنَ اللقاح
فأولمنا بفقحته وقمنا                         كأفعال الكباش إلى النطاح
فيا ابن ضيعة الظلافين  قِف لي           فما من سب مثلم من جناح
أما وتفضل الفضل بن يحي                فليس له نظير في السماح
لقد ولدتك زانية بريب                       أتت بك يا موَضّع من سفاح
من المتولجات على الندامى                فلا تكثر عليَّ من الصياح
فلو أبصرت يا خلقي ُّ أيري                وقد قام القُمُدُّ إلى الصباح
إذا لعلمت أن الأمر جدٌّ                      يجل عن التعبث والمزاح
***               ***
1 _ الفقحة فتحة الدبر الخود الجميلة الناعمة والأصل خديجةرداح تقيلة الردفين
مج رمى السائل من فمه ـ اللقاح ، ماء الفحل موضِع ، المخنث




خير من ركب المطايا


فقال أبو نواس مجيبا له
تعزى قلبنا عن ذكر راح                    فكيف عزاء قلب مستباح
يظل الليل يرقب كل نجم                             يواليه يغور إلى الصباح
أراد محمد بن رياح شتمي                  فعاد وبال ذاك على رياح
أتنسى صدع أمك فوق أيري               تدور كما يدور أبو رياح؟
تغنت لي وقد ركبت عليه                            وصارت فوق مندمج وقاح
" ألسنا خير من ركب المطايا              وأندى العالمين بطون راح "
فقلت : دعي التمثل ليس هذا               وعيشك ، وقت هجو وامتداح
ولكن الأوان أوان نيك                       وأدخال الفياشي في الفقاح
فقالت: هاك رجلي فارفعنها                 زغرّق رمح بطنك جوف راح
فلما أن مضى فيها تغنت :                  " تنادى آل ليلى بالرواح "



مختارات من كتاب قصائد أبي نواس المحرمة

مقاطع من قصائد حذفتها العقليات الرجعية
من فوقها ومن تحتها
قال في الفضل بن أبي سهل بن نيبخت، وكان ولد له ابنتان توأمان:
ناك أبو العباس نيك الغت     ناك على السمت وغير السمت
ولم يزل جَلْداً شديد النحت    ينيـــــــــــكها بختا وغير بخت
( يرهزها من فوقها وتحت )لو لــم يقصــر حملت بســـــت
وهكذا نيك بـني نيبخت     لــهم أيــور كالجـعـاب الكمـت
لها فياش كرؤوس البخت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغت ـ الكد .. السمت : الطريق والمحجة ـ البُخت ـ الإبل الخرسانية

فإذا اللذة تمت

وقال يهجو وقال يهجو هاشم بن حديج وكان يدّعي الفلسفة :

كلنا يا ابن خديج                    لك في العلم خول
غير أن الطب أولى                بك من كل عمل
أنت فيه فيلسوف                   وبصير بالعلل
فلم الأير خفيف                     فإذا قام ثقل
فإذا أفرغ مافيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه تجلى وذبل
حادث ذاك فيه                      أم قديم لم يزل
ولم الرهز لذيذ                      عند تكرار العمل
فإذا اللذة تمت                       نكسَ الأير وكلْ
ــــــــــــــــــــــ
خول جمع خولي العبيد والحاشية

رأس اليتيم

أني من شهرين في منزل         أجاهر الله بأمر عظيم
مامر يوم ولا ليلة                   إلا وأيري في أست عبد الكريم
يمسح ايري كلما نكته              كأنما يمسح رأس اليتيم

ما كان أحلاه

ما استكمل اللذات إلا فتى         يشرب والمرد ندماه
هذا يفديه وهذا ، إذا                ناوله القهوة حياه
وكلما اشتاق إلى قبلة               من واحد ألثمه من فاه
سقيا لدهر كنت فيه لهم            معاشرا ، ما كان أحلاه
نشربها صرفا ولم نقترع          وشرطنا : من نام نكناه



مختارات

تعزى قلبنا عن ذكر راح   فكيف عزاء قلب مستباح
يظل الليل يرقب كل نجم   يواليه يغور إلى الصباح
أراد محمد بن رياح شتمي   فعاد وبال ذاك على رياح
أتنسى صدع أمك فوق أيري   تدور كما يدور أبو رياح؟
تغنت لي وقد ركبت عليه    وصارت فوق مندمج وقاح
"
ألسنا خير من ركب المطايا   وأندى العالمين بطون راح "
فقلت : دعي التمثل ليس هذا   وعيشك ، وقت هجو وامتداح
ولكن الأوان أوان نيك          وأدخال الفياشي في الفقاح
فقالت: هاك رجلي فارفعنها      زغرّق رمح بطنك جوف راح
فلما أن مضى فيها تغنت         " تنادى آل ليلى بالرواح


مختارات

نِك ابنِ العم ذا القربى    وجاز الجنب بالشفعة
ونِك شيخَ الثمانين      ولا تخشى به شُنعة
ومن طأطأَ فاركبه     ولو في ليلة الجمعة
من لامك في هذا فقل     من أنت في الرقعة
تقارعنا فما ندري     على من تقع القرعة
فقُومن واسقني الراح   على الإعلان والسُّمعة














هناك 4 تعليقات:

  1. هههههههههههه مصيبة ابو النواس

    ردحذف
  2. كيف تقول :"عليه السلام" لقاتل البشر كولمبوس، لأنه قتل الهنود الحمر أصحاب الأرض الأصليين

    ردحذف
  3. اخ عادل حسين واضح من سردك لقصائد ابونواس انك شخص مُخنّث ديّوث ومنحل اخلاقياً فرجائي الخاص لاتشغلنا بإنحلالك ايها المخنّث الديوث بنشر ابيات قذرة مثل شخصك القذر تعال انيك امك واختك عشان يتطور عندك الجانب الديوث وتؤلف كتاب عنّي وأنا انيك امك واختك وزوجتك نيك جماعي عشان تنافس مؤلف تاريخ الأرداف يلعن ام العقلية الحيوانية عقولكم في اطيازكم

    ردحذف
  4. قال ابو نواس في جارية اعجبته كانت تسقي الخمر
    اميرة والصوت راح ينشدها
    هبي لنا كأس محذوفا من الالف

    ردحذف